توصيف الموارد التعليمية المفتوحة

توصيف الموارد التعليمية المفتوحة

لتوصيف الموارد التعليمية المفتوحة على منصة  OERx يجب على محرر الجهة اتباع الخطوات التالية:

 

3194435-200.png     يساعد إدخال بيانات وصفية دقيقة وصحيحة إلى نتائج بحث دقيقة تسهل من الوصول
إلى الموارد بشكل سريع.

 

1. إدخال (عنوان المورد)

وهو الاسم الذي يطلق على المحتوى، مثل التورق المصرفي المنظم: صورته وحكمه.

3194435-200.png     لكتابة عنوان جيد لا بد أن :

2.  إدخال (وصف المورد)

 وهو النبذة التعريفية أو اللمحة العامة عن المحتوى، للتعرف على دلالة مصطلح التورق المصرفي المنظم،  وتبيين الغاية من إنشائه في البنوك والمصارف، كما يعرف صوره وحكمه الشرعي الذي ينتهي به النظام الاقتصادي حيال هذا النوع من التورق.

 

3194435-200.png  لكتابة وصف جيد لا بد أن :

3.  اختيار (الاستخدام التعليمي)

وهو الغرض من نشر المحتوى التعليمي المفتوح  مثل أن يكون:

4. اختيار (المستوى المعرفي)

وهو مستوى صعوبة المحتوى مثل أن يكون: 

5.إدخال (الهدف التعليمي)

وهو الهدف الذي يحققه المورد التعليمي سلوكيا مثل أن يفسر الطالب جميع ما يتعلق بالتورق المصرفي المنظم.

3194435-200.png  لكتابة هدف سلوكي صحيح لا بد أن :

6. تحديد (المجال الدقيق)

وهو مجال موضوع المحتوى التعليمي الذي ينتمي إليه المورد بناء على التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات العلمية. مثال :

3194435-200.png  لكتابة مجال صحيح لا بد أن :

7.تحديد (المستوى التعليمي)

وهو المستوى التعليمي أو المرحلة الدراسية للفئة المستهدفة مثل التعليم الجامعي.

8.تحديد (رخصة المورد)

وهي حقوق الملكية الفكرية للجهة المالكة للمورد مثل نسب المصنف.

9.تحديد (لغة المورد)

وهو اللغة التي يتم إدراج المورد بها مثل اللغة العربية.

10.إدخال (الكلمات المفتاحية)

وهي الكلمات المفتاحية التي تسهل على الباحثين الوصول للمورد أثناء عمليات البحث مثل: التورق المصرفي المنظم ، حكم التورق المصرفي ، التورق المصرفي، صور التورق المصرفي.

3194435-200.png لإدخال كلمات مفتاحية صحيحة لا بد أن :

11. إدخال (المهارات)

وهي الجوانب التنموية التي يتم اكتسابها من المورد مثل إدارة التغيير.

3194435-200.png  لإدخال المهارات بشكل صحيح لا بد أن :

12. إدخال (مدة الاطلاع)

وهي المدة الزمنية لاستعراض المورد كاملا مثل 02:30.

    العودة للخلف