الأسئلة الشائعة FutureX
- المنصات التعليمية
- الاشتراكات المحلية والعالمية
- مسارات التعلم المرن
- تطوير المحتوى التعليمي
- مبادرة أساس
المنصات التعليمية
-
ماهي خدمة طلب منصة تعليمية؟
تتيح للمستفيد الحصول على منصة تعليمية يتم إنشاؤها من خلال المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني وفق المعايير الإلزامية المطروحة من قبل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني لتحقيق التوجه الوطني نحو التحول الرقمي، بهدف إتاحة فرص تعليمية وتدريبية في متناول الجميع.
-
ماهي مزايا الحصول على منصة تعليمية عن طريق المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني؟
تفتح المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني آفاقًا جديدة لإنشاء منصات تعليمية فرعية من خلال عدة مزايا:
-
- منح خاصية سهولة الوصول للمتعلم.
- حرية الإدارة وتطوير المحتوى لمقدمي التعليم.
- تمهيد للجهة للحصول على ترخيص نشاط التعليم الإلكتروني.
- ضبط جودة التعليم الإلكتروني وفق معايير وأسس عالمية.
-
ما الجهات المؤهلة لطلب منصة تعليمية؟
أي جهة رسمية تعليمية أو تدريبية حكومية أو خاصة أو القطاع الثالث ترغب بتقديم التعليم أو التدريب الإلكتروني فقط.
-
هل يمكن لجهات خارج المملكة العربية السعودية طلب خدمة منصة تعليمية؟
تقتصر طلبات خدمة منصة تعليمية على الجهات داخل المملكة العربية السعودية حاليا.
-
كيف يمكنني التقديم على طلب منصة تعليمية؟
يمكن التقديم على طلب منصة تعليمية من خلال حساب المستفيد في منصة FutureX.
-
كيف تتم متابعة حالة الطلب بعد التقديم لطلب منصة تعليمية؟
من خلال حساب المستفيد في منصة FutureX.
-
كم تستغرق مدة إنشاء المنصة التعليمية؟
تستغرق يومي عمل كحد أقصى من تاريخ تقديم الطلب.
-
هل بمجرد الحصول على منصة تعليمية أستطيع تقديم التعليم أو التدريب الإلكتروني مباشرة؟
بعد الحصول على المنصة التعليمة يجب التقديم على طلب ترخيص جهة ومن ثم ترخيص برامج بالمركز الوطني للتعليم الإلكتروني. -
كم تبلغ قيمة إنشاء منصة تعليمية؟ وما هي آلية الدفع؟
يتم تحديد قيمة إنشاء منصة تعليمية بعد استلام طلب الإنشاء و إرسال أكثر من عرض لتصميمها وبنائها من قبل مزودي خدمة المنصات التعليمية، ويترك الخيار للمستفيد في تحديد العرض المناسب لاحتياجاته.
-
هل يتم تقديم التدريب والدعم بعد تسليم المنصة التعليمية؟
نعم يتم تقديم التدريب والدعم الفني من قبل الجهة المزودة للخدمة.
-
ماهي طريقة التواصل مع مزود خدمة المنصات التعليمية؟
يقوم مزود الخدمة بتوفير جميع وسائل التواصل الممكنة بعد اختياره.
الاشتراكات المحلية والعالمية
-
ما المدة المتوقعة لتنفيذ طلبات الاشتراكات المحلية والعالمية؟
يتم تنفيذ طلبات الاشتراكات المحلية والعالمية خلال يوم عمل في حال تم استلام التعميد أو قيمة الاشتراك في الرخص.
-
ما المنصات العالمية التي من خلالها تتم الاشتراكات المحلية والعالمية؟
تتم الاشتراكات عن طريق المنصات العالمية والمحلية التالية: - edX.
- Coursera.
-
كم مدة رخصة المتعلم؟ ومتى يبدأ تفعيلها؟
سنة من اكتمال الخدمة ويتم تفعيلها مباشرة بعد اكتمال طلب الخدمة.
-
هل يستطيع الفرد الحصول على الرخصة التعليمية بشكل مباشر؟
لا يستطيع الفرد الحصول عليها بشكل مباشر بل يحتاج لجهة عمل تقوم بإجراءات إصدار الرخصة وإدارة المسارات والمقررات.
-
هل يمكن سحب الرخصة التعليمية من متعلم وتقديمها لمتعلم آخر بعد انتهاء المتعلم الأول من المقرر المطلوب؟
نعم يمكن للجهة إدارة الرخص التي تمتلكها كسحب رخصة أحد متعلميها وإسنادها لمتعلم آخر.
مسارات التعلم المرن
-
ما المقصود بمسار التعلم المرن؟
مجموعة من الدورات أو المقررات التي تقدمها الجامعات العالمية والشركات التقنية الكبرى، من خلال المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني FutureX بالشراكة مع منصات عالمية ومحلية، وذلك لتحقيق مخرجات تعليمية أو تدريبية معينة وتطوير مهارات محددة.
- ما المنصات المعتمدة لبناء مسارات التعلم المرن؟
- منصة كورسيرا Coursera.
- منصة ايدكس EDx.
-
ما المدة المتوقعة لتنفيذ طلب بناء مسار تعلم مرن؟
يتم تنفيذ طلب بناء مسار تعلم مرن بمجرد اشتراك الجهة في خدمة الاشتراكات العالمية والمحلية ودفع
الرسوم المستحقة لعدد الرخص التعليمية فيتم تفعيل الرخص التعليمية للجهة خلال يوم يوم عمل.
-
هل إسناد رخصة المتعلم مرتبط بمدة زمنية محددة؟
نعم, سنة من تاريخ تفعيل الرخصة.
-
هل ترتبط صلاحية الرخصة بنسبة إنجاز المتعلم؟
صلاحية الرخصة غير مرتبطة بنسبة الإنجاز، ولكن يحق للجهة إلغاء الرخصة وإسنادها لمتعلم آخر، في حال عدم تفعيل الرخصة من قبل المتعلم خلال فترة زمنية محددة.
-
هل يحق للجهة سحب أو إيقاف رخصة متعلم وإسنادها لمتعلم آخر؟
في حالة لم يتم تفعيل الرخصة والاستفادة منها من قبل المتعلم يحق للجهة إلغاء الرخصة وإسنادها لمتعلم آخر.
-
هل يمكن إسناد أكثر من رخصة لمتعلم واحد؟
يمكن ذلك إذا اشتركت الجهة التابع لها في أكثر من منصة تعليمية مستضيفة, كأن يكون للمتعلم الواحد رخصة على منصة كورسيرا ورخصة أخرى على منصة إيدكس.
-
ما الفرق بين إسناد رخصة متعلم وإسناد المسار؟
تعتبر إسناد رخصة متعلم هي الخطوة الأولى وبعد ذلك يتم إسناد المسار إلى المتعلم، علماً بأنه يمكن إضافة المتعلم إلى عدد غير محدود من المسارات التي تبنيها الجهة.
تطوير المحتوى التعليمي
- من هي الجهات المؤهلة لطلب تطوير محتوى؟
أي جهة ترغب في طلب تطوير محتوى أو تحويل محتواها التقليدي إلى محتوى مطور بناء على دليل المركز للتطوير.
- كيف يمكنني التقديم على طلب تطوير محتوى؟
من خلال حساب المستفيد على منصة FutureX يمكن تقديم طلب منصة بالخطوات التالية:
1- صفحة الخدمات
2- طلب تطوير محتوى
-
كيف أتابع حالة الطلب بعد التقديم؟
من خلال حساب المستفيد على منصة FutureX يمكن متابعة سير الطلب باتباع الخطوات التالية:
1- صفحة الخدمات
2-إدارة الطلبات
- ماهي المزايا التي يحصل عليها طالب المحتوى ؟
يحصل على:
-
- محتوى مطور على أسس علمية.
- محتوى مطور قابل للتعديل بكل يسر.
- كم الوقت المستغرق لتنفيذ الطلب؟
يعتمد الوقت على نوع المحتوى وحجمه.
- ماهي الطريقة المتبعة لمعرفة سير العملية ؟
-
- استقبال الطلب
- مطابقته مع معايير تأليف المحتوى
- يرسل المحتوى لمطور المحتوى
- مطابقة DNA المقدم من مطور المحتوى مع معايير تطويره
- اعتماده DNA
- إرساله لطلب المحتوى
- ما هو الإجراء المتبع في حال التخلف عن أحد بنود العقد ؟
يعتمد على حسب أهمية البند قد يستبعد أو إعطاء مخالفة.
- ما المطلوب تقديمة لتطوير المحتوى ؟
تقديم محتوى مطابق للمعايير تأليف المحتوى.
- هل يتم توفير خبير للمحتوى من قبل المركز أو من الجهة المقدمة لطلب ؟
يعتمد على على حسب ما تقتضيه الاتفاقية.
- كم المدة المستغرقة لكل مرحلة ؟
يعتمد على حسب مستوى إجراءات كل مرحلة.
-
ماهي المعايير الازمة التي يجب اتباعها عند طلب المحتوى؟
- معايير تأليف المحتوى.
- وثائق تثبت حقوق ملكية المحتوى.
- هل يتم تنفيذ الطلب في حال اختلافه عن بعض معايير المركز ؟
يتم التعديل وفقا لمعايير المركز.
- ماهي طريقة التواصل بين طالب الخدمة ومقدم الخدمة ؟
تواصل إلكتروني.
- هل يتم تقديم الدعم والاستشارات بعد تسليم المشروع؟
على حسب ما تقتضيه بنود العقد.
- هل المعايير الخاصة بالمركز تطبق على جميع أنواع المحتوى؟
نعم يتم تطبيقها على جميع أنواع المحتوى.
خدمة أساس
-
ما هي المهارات التي تغطيها مقررات مبادرة أساس؟
تغطي مبادرة أساس معظم المهارات الأساسية في مواد الإعداد العام لطلبة الجامعات. مثل: مقررات الثقافة الإسلامية، اللغة العربية واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.
-
ما القيمة المضافة التي تقدمها خدمة أساس لمنسوبي الجامعات من أعضاء هيئة التدريس؟
تقدم المبادرة العديد من المزايا لأعضاء هيئة التدريس وهي:
-
- محتوى تعليمي معتمد ومُطوّر بناءًا على أفضل المعايير.
- سهولة الوصول إلى مستودع مقررات أساس عن طريق نظام إدارة التعلم الإلكتروني.
- مرونة الاستخدام والتخصيص الجزئي للمفاهيم او الكلي للمقررات الإثرائية وإتاحتها للمتعلم وفق احتياجه.
- المساهمة في التأليف والتقييم وحوكمة المحتوى.
-
ما هي آلية الاشتراك في خدمة أساس؟
تتم آلية الاشتراك في مبادرة أساس عن طريق الوصول إلى صفحة (طلب الوصول أساس) في المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني Future X
-
ما هي آلية الوصول لمستودع مقررات أساس؟
يتم الوصول لمستودع مقررات أساس من خلال نظام إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) الخاص بالجهة، للجهات المشتركة في الخدمة.
-
كيف يتم استيراد المقررات على نظام إدارة التعلم الخاصة بالجهات؟
يتم استيراد المقررات على نظام إدارة التعلم الخاصة بالجهات بظهور محتويات المستودع تلقائياً ، حيث يمكن اختيار المقرر او المفاهيم المحددة من خلال محرك البحث.
-
هل هناك رسوم اشتراك للاستفادة من مستودع مقررات أساس؟
لا يوجد رسوم اشتراك للاستفادة من مستودع مقررات أساس.
-
هل الاستفادة من مقررات أساس مرهون بفترة زمنية محددة؟
ليس مرهون بفترة زمنية محددة بل جميع محتويات المستودع متاحة للاستخدام في أي وقت.
-
من هي الفئة المستهدفة من مبادرةأساس؟
جميع أعضاء الجهات المشتركة في الخدمة سواء أعضاء هيئة تدريس أو طلاب.
-
هل يمكن لمؤسسات التعليم العام والمهني الاستفادة من مبادرة أساس؟
نعم عن طريق التقدم بطلب الاشتراك والربط مع مستودع الخدمة.
-
ما الطريقة المثلى للاستثمار من مبادرة أساس؟
بتعزيز كفاءة الانفاق، وإتاحة فرص التعلم للجميع.
-
ما الطريقة المثلى للاستثمار في مبادرة أساس؟
بالمساهمة في التأليف.